كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



تصل الجيوش إليكم أقوادها ** وأنا النذير بحرة مسودة

حنقو الصدور وما هم أولادها" (1). ** أبناؤها متكنفون أباهم

واللغة الثانية الحجازية لغة جر الخبر بالباء وهي الأكثر استعمالا
وحكى سيبويه أن بني تميم يجرونها مجرى هل، أي لا يعملونها في شيء (2) وحكاها الكسائي والفراء لغة لأهل نجد وتهامة (3)، فتقول: ما زيد قائم.
والذي يعنيني الوقوف عنده في هذا التركيب بيان وجه النصب في نحو: ما زيد قائما على اللغة الحجازية القدمى، وهل الأصل فيه الجر بالحرف فلما نزع انتصب الاسم؟
هذه المسألة من مسائل الخلاف الشهيرة بين البصريين والكوفيين (4).
ذهب البصريون (5) إلى أن ما هي العاملة في الخبر النصب بشروط ثلاثة على خلاف في بعضها:
ألا يزاد بعدها إن.
ألا ينتقض نفي خبرها بإلا.
ألا يتقدم خبرها على اسمها.
وذهب الكوفيون (6) إلى أن ما لا تعمل، وأن النصب أثر نزع حرف الجر، يقول الفراء في قوله تعالى: {ما هذا بشرا} (7): "نصبت (بشرا) لأن الباء قد استعملت فيه... فلما حذفوها أحبوا أن يكون لها أثر في ما خرجت منه، فنصبوا على ذلك" (8).
وحجج الفريقين مبسوطة في كتب الخلاف النحوي، والراجح في نظر الباحث مذهب البصريين لما يأتي:
- - - - - - - - - -
(1) البحر المحيط: 6 /271.
(2) ينظر: كتاب سيبويه: 1 /57، ومعاني القرآن وإعرابه: 3 /108.
(3) ينظر: معاني القرآن: 2 /42، 3 / 139، وإعراب القرآن: 2 /328.
(4) ينظر: الإنصاف: 1 /155- 161، والتبيين: 334- 336، وائتلاف النصرة: 165.
(5) ينظر: كتاب سيبويه: 1 /57، والمقتضب: 4 /188، والأصول في النحو: 1 /60، وشرح المفصل: 1 /108.
(6) ينظر: معاني القرآن للفراء: 2 /42، 3 /139، وإعراب القرآن: 2 /327، 4 /372، واللباب: 1 /175.
(7) يوسف: 31.
(8) معاني القرآن: 2 /42. وينظر: 3 /139.